Skip to main content

الاهتمام بالتصوير الفوتوغرافي، وشغف المصور نحو التقاط اللحظة وحفظها على شكل صورة؛ يستدعي اختياره لأفضل نوع كاميرا تصوير فوتوغرافي، وذلك لتمكينه من الحصول على صور خلابة ذات ذكرى مميزة، وفي الآتي ذكر لأفضل كاميرا تصوير فوتوغرافي.

ما هي أفضل كاميرا تصوير فوتوغرافي

ما هي أفضل كاميرا تصوير فوتوغرافي

اختيار أفضل كاميرا تصوير فوتوغرافي يعني التفكير أولًا في نوع التصوير ومجال اهتمام المصور نفسه، إذ أن كاميرا التصوير المعماري تختلف عن كاميرا تصوير الوجوه والشخصيات، لذلك من المهم شرح كل نوع من أنواع الكاميرا على حدh، وهي:[1][2]

كاميرا ذات عدسة أحادية عاكسة

عدسة أحادية عاكسة يعني المقدرة على توجيه الضوء الساقط أو عكسه بالأحرى عبر العدسة نحو إطار زجاجي، يكون ذلك باستخدام ما يسمى بالعاكس، والهدف هنا من ذلك؛ هو إظهار الصور الملتقطة وكأنك تنظر إليها من النافذة، أي بجودة عالية جدًا، ولكن هذا النوع من الكاميرات غالبًا ما يكون ثقيل الوزن.

كاميرات متغيرة العدسة دون عاكس

هذه الكاميرا خفيفة الوزن، لا تعتمد عكس الضوء الساقط في التقاط الصور، وإنما تكون آلية عملها عبر التقاط صورة فائقة الوضوح ومباشرة، كتلك الصور التي تبثها شاشة التلفاز، عبر فتح وإغلاق غالق ميكانيكي يسمح يمرور الضوء بشكل لحظي لالتقاط الصورة.

الكاميرا متغيرة العدسة دون عاكس هادئة جدًا أثناء التصوير، وهي نحيفة وخفيفة الوزن، مع تمتعها بخاصية تتبع الوجوه أو العيون أو الحيوانات في حال تصوير الحياة البرية.

الكاميرا المدمجة

يقصد هنا بالكاميرا المدمجة هي الكاميرا التي تمتلك خاصية التقريب البصري، بحيث تكون خفيفة ونحيفة وصغيرة الحجم، إلا أنها تتفوق على كاميرا الهواتف الذكية بخاصية التقريب التي تزيد من جودة الصور ولا تقللها كما تفعل كاميرات الهواتف الذكية.

عوامل اختيار أفضل كاميرا

اختيار أفضل كاميرا تصوير فوتوغرافي يعني فهم احتياجاتك كمصور، وتقييمها لاختيار النوع الذي يناسبك ويناسب نوع التصوير الفوتوغرافي الذي تمتهنه، ومن أهم ما ينصح به قبل اختيار كاميرا تصوير فوتوغرافي:[3]

  • اختيار نوع التصوير الفوتوغرافي الذي ترغب في ممارسته.
  • هل تحب التقاط صور ثابتة أم متحركة أم كلاهما.
  • معرفة وتحديد ميزانية شراء كاميرا وملحقاتها للمساعدة على اختيار نوع مناسب.
  • مراعاة مواصفات الكاميرا الفنية مثل؛ الدقة، حجم المستشعر، ومدى سرعة التركيز التلقائي ودقته.
  • مراعاة اختيار نوع كاميرا تمتلك مجموعة وافرة من العدسات.
  • الأخذ بعين الاعتيار طريقة الإمساك بالكاميرا.
  • النظر فيما لو كانت الكاميرا تمتلك ميزات إضافية مثل تثبيت الصور واتصال واي فاي أو بلوتوث.
  • مقاومة الماء والغبار.
  • عمر البطارية.

التصوير الفوتوغرافي فن وعلم جميل وخلاب، يحتاج إلى شغف وحب امتهان لمن سيمارسه، مع معرفة وعلم بنوع التصوير المراد ممارسته، للمقدرة لاحقًا على اختيار أفضل نوع كاميرا تصوير فوتوغرافي يتماشى مع أهداف المصور.