Skip to main content

الألوان المشرقة والتي تمتلك ضوئها وسطوعها الخاص بها مثل اللون الأصفر أو اللون البرتقالي، يكون لها تأثير أكبر على العين والدماغ، بحيث تلفت النظر، وتعطي نوع من الطاقة الإيجابية، هذا الأمر يمكن تطبيقه في عالم التسويق والاستفادة منه، في مقالنا التالي نجيب على ماهية علاقة الألوان في التسويق.

علاقة الألوان في التسويق

الألوان من العناصر المرئية التي تمتلك المقدرة على تغيير قرارك، وإعطائك انطباع مختلف في كل مرة تنظر إليها وذلك بحيب دراسات نفسية مؤكدة وحقيقية، ومن هنا ظهرت فكرة توظيف الألوان في عالم التسويق، واستخدام تأثيرها لأهداف تسويقية بحتة مثل التوعية بعلامة تجارية معينة، أو زيادة مبيعات منتج ما.[1]

علاقة الألوان في التسويق

أهمية الألوان في التسويق

الألوان بحسب علم النفس؛ تؤثر بشكل مباشر على قرارات الإنسان وعواطفه، وهو ما يجعلها أداة أساسية في عالم التسويق، إذ تكمن أهميتها في:[1]

  • إقناع المشاهد أو المستهلك فيما يتم عرضه.
  • إجبار المشاهد على التفاعل بطريقة ما مثل الشراء أو التعليق أو التفاعل.
  • إنشاء علاقة بين المنتج واللون، بحيث كلما شاهد المستهلك لون المنتج يتذكره بشكل تلقائي.
  • تغيير الحالة المزاجية بشكل ملحوظ، إذ تمتلك الألوان طاقة يمكن من خلالها تغيير المزاج بجعلع أكثر هدوءًا أو أكثر اندفاعية.

تطبيقات الألوان في التسويق

يستخدم اللون في عالم التسويق بكافة مجالاته، مثل الإعلانات البصرية، رسائل العلامات التجارية، الشعارات، تصاميم المواقع الإلكترونية، بطاقات العمل، وغيرها من وسائل الدعاية والإعلان.[1]

دلالة بعض الألوان في التسويق

بعد التعرف على أهمية الألوان في التسويق، من المهم معرفة دلالة بعض الألوان الأساسية؛ مثل:[1][2]

  • اللون الأحمر: لون الإثارة والقوة، يشير بشكل مباشر إلى الحب والعواطف الجياشة، أو إلى الخطر، مثل ارتفاع درجة الحرارة، كما يدل اللون الأحمر على الحركة والطاقة.
  • اللون الأصفر: وهو لون سعيد وبهيج، يعبر عن الطاقة والدفئ والمرح، كما أنه يشير إلى الترفيه والتسلية، لذلك يكثر استخدامه من قبل شركات الألعاب.
  • اللون الأزرق: لون السماء ولون الحيوية والنشاط، ويدل على النجاح وثقة والتفوق، لذلك يلاحظ استخدامه بكثرة في قطاع البنوك، كما يشير إلى البرد والهدوء والاستقرار.
  • اللون الأخضر: لون الهدوء والسكينة والطبيعة، يستخدم كثيرًا في القطاعات الطبية لما يضفيه من راحة وصحة.
  • اللون الأبيض: بالتأكيد اللون الأبيض يشير إلى النظافة واللمعان والنصاعة، لذا يستخدم بكثرة من شركات المنظقات، وهو يدل على الشباب والوضوح والبساطة والبراءة.
  • اللون الأسود: يشير اللون الأسود إلى الجدية والالتزام، والفخامة والهيبة، وهو يعتبر لون رسمي الطابع، تستخدمه الشركات العملاقة مثل شركات السيارات.
  • اللون الزهري: وهو لون البراءة والحلاوة والرقة، يستخدم في إعلانات الحلويات والأطعمة، وحتى في قطاع الملابس والعناية الشخصية كونه يعطي طابع بالأمان والطمأنينة.

شركة فايف سينس (الحواس الخمس) Five senses مثال حي ومباشر على استخدام الحواس الخمسة والألوان جميعها في التعبير عن شتى الغايات التسويقية، وتوجيه العميل والجمهور نحو ما هو مستهدف، وهي بالتأكيد خيارك المثالي في عام التسويق.

يمكنكم الاتصال على الرقم 00962795757676 والاستفادة من استشارة تسويقية مميزة.

00962795757676