Skip to main content

هناك العديد من التصاميم الدعائية التي تظهر على شاشات التلفاز، وتهدف إلى إيصال رسالة دعائية محددة فيما يخص ماركة تجارية، أو تسويق منتج ما، ولإيصال هذه الأهداف هناك عدة أشكال وأنواع للتصاميم الدعائية، سنتعرف عليها خلال الآتي.

أنواع التصاميم الدعائية | فايف سينس للدعاية والإعلان

أنواع التصاميم الدعائية

أنواع التصاميم الإعلانية تختلف من حيث التصميم والمظهر عن بعضها البعض، إلا أن عليها الإشارة بشكل مباشر إلى الماركة التجارية والمفهوم الذي بنيت عليه، وبذلك فإن التصاميم الدعائية تنقسم إلى:[1][2]

البريد الدعائي المباشر

يحتوي البريد الدعائي على محتوى ونصوص تشير إلى الغاية المرجوة منه، مثل تسويق منتج جديد، أو إخبار العملاء بأن هناك عرض حصري بهذه العلامة التجارية، مثال على البريد الدعائي المباشر؛ الكتيبات والبطاقات البريدية.[1]

حاليًا البريد الدعائي الإلكتروني هو وسيلة دعائية مباشرة أيضًا، تستخدمها أغلب المواقع الإلكترونية، يتم تصميمها وكتابة محتواها، ثم إرسالها إلى جميع المشتركين بضغطة زر واحدة.[2]

الدعايات الخارجية

أفضل مثال على الدعايات الخارجية؛ اللوحات الإعلانية والملصقات وإعلانات محطات الحافلات، يتميز هذا النوع من الإعلانات والتصاميم باستهدافه منطقة محددة يهتم المروجون ومديرو الحملات الإعلانية في عرض المنتجات بها.

الدعايات المطبوعة

التصميم الجرافيكي مثال حي وواضح على الدعايات المطبوعة، وهو ما يمكن الإشارة إليه بشكل مباشر على صفحات المجلات المطبوعة.

إعلانات منصات التواصل الاجتماعي

يمتاز هذا النوع بسهولة وسرعة وصوله لملايين البشر بسرعة، وبساطة عبر تصميم صورة تسويقية جذابة، تستهدف فيها مجموعة كبيرة من الناس، وتدعوهم إلى شراء منتج ما، أو إبداء الاهتمام به.

الفيديوهات

تعد الفيديوهات وسيلة إعلانية قوية، تعتمد عليها منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير، والمواقع الإلكترونية كذلك، والقنوات المرئية مثل اليوتيوب.

المنشورات

وهي وسيلة دعائية مخضرمة، تستخدم منذ القدم ولا زالت متداولة حتى يومنا هذا، يستخدمها أصحاب المحال التجارية في إشارة منهم لخدماتهم، مثل توزيعات للمارة والزبائن، أو وسيلة تذكير حضور ندوة ما.

الدعاية الممتازة تتمحور حول التصميم المذهل

مهما كان ما تروج عنه من منتج رائع، أو خدمات مذهلة، وسيلتك وتصميم الدعائي المعتمد هو أساس وصول إعلانك إلى جميع الفئات المستهدفة، إذ لا بد من الاهتمام بنوع الوسيلة الدعائية التي سيتم طرحها، وشكلها وتصميمها النهائي، إذ عليك الاهتمام بشكل تصميمك الدعائي، لضمان وصوله إلى جميع الفئات المستهدفة.

تابعوا مدونة شركة فايف سينس للدعاية والإعلان، لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الإعلان والتصميم الدعائي.